يوتيوب

5 يونيو 2023

كيف تزيد عدد المشتركين في اليوتيوب

كيف تزيد عدد المشتركين في اليوتيوب

يوتيوب

كيف تزيد عدد المشتركين في اليوتيوب

مع كثرة إستخدام الإنترنت ومنصات التواصل الإجتماعي وتطور التكنولوجيا يومًا بعد يوم. أصبح الكثير من الناس يميلون إلى تصوير العديد من مقاطع الفيديو بعضهم لأغراض ترفيهية والأخرى لأغراض تعليمية وبعضهم لنشر الآراء والأخبار. وهذا ما جعل لليوتيوب أهمية كبيرة خاصًة وأن الكثير من الناس يميلون إلى إشغال أوقات فراغهم بمشاهدة بعض الفيديوهات أو لتسليتهم أثناء تأدية عملهم إذا كانت طبيعة العمل تسمح. ولكن لصناع المحتوى وأصحاب قنوات اليوتيوب سؤال دائم التكرار وهو عن كيفية زيادة مشتركين قناة اليوتيوب أو التساؤل عن زيادة عدد مشاهدات اليوتيوب ولذلك سنقوم بالإجابة على هذه الأسئلة مع تعريف التسويق عبر اليوتيوب وأنواع المحتوى وكل ما تريد معرفته عن كيفية زيادة مشتركين قناة اليوتيوب.


ما هو التسويق عبر اليوتيوب؟

التسويق عبر اليوتيوب هو ببساطة استخدام العديد من الفيديوهات للترويج لمنتج أو خدمة ما. ورغم أن التسويق من خلال اليوتيوب يعد معقد مقارنة بطرق التسويق الإلكتروني الأخرى إلا أن له نتائج ممتازة خاصًة وأنه يساعد في كسب الثقة بينك وبين جمهورك. وتتضمن حملة التسويق عبر اليوتيوب أنواعًا مختلفة من الفيديوهات، كالفيديوهات الترويجية والتثقيفية والشروحات وشهادات العملاء والبث المباشر وغيرها. ويتيح لك التسويق عبر اليوتيوب إمكانية الترويج لعلامتك التجارية بطريقة مرئية جذابة، تلبي حاجة جمهورك للتعلم والاستمتاع والتواصل مع علامتك التجارية. لذلك يتسائل الكثيرعن كيفية زيادة مشتركين قناة اليوتيوب وهذا ما سنجيب عنه في هذا المقال.


زيادة مشتركين قناة اليوتيوب:

كما هو معروف في جميع وسائل وطرق التسويق الإلكتروني وغير الإلكتروني أن المحتوى هو الملك. ولهذا فإذا كنت تريد الاجابة على سؤال كيفية زيادة مشتركين قناة اليوتيوب، عليك إختيار محتواك بعناية ودقة. ولمحتوى اليوتيوب أكثر من نوع سنتعرف عليهم الآن:

  • محتوى ترفيهي:

هناك الكثير من قنوات اليوتيوب التي تعتمد على المحتوى الترفيهي بعيدًا عن الأحداث وزحمة الحياة إلا أن بعض من هذه القنوات تميل إلى مناقشة أمور الحياة بشكل ترفيهي وسلس حتى يظل المشاهد مواكبًا لما يحدث حوله ولكن بشكل ألطف يساعده في قضاء أوقاته براحة.

  • محتوى تعليمي:

يعتمد الكثير من المشاهير وصناع المحتوى وحتى الشركات على المحتوى التعليمي حيث يقوموا بنشر فيديوهات تحتوي على معلومات في مجال معين وتكون هذه المعلومات مقدمة مجانًا للمشاهدين فيقوموا بالاستفادة وإشغال أوقات فراغهم في الوقت ذاته وهذا من أكثر أنواع المحتوى إنتشارًا حيث تلقى إهتمام واسع وكبير من المشاهدين ومستخدمي اليوتيوب.

  • محتوى ترويجي:

بسبب تكلفة الإعلانات التليفزيونية الكبيرة، تميل العديد من الشركات إلى نشر محتواها الترويجي على اليوتيوب فيقوموا بالإعلان عن منتج جديد مثلًا والطريقة الصحيحة لإستخدامه أو الإعلان عن بعض العروض ومميزات وبعض المنتجات.

  • محتوى تدويني:

هناك الكثير من القنوات على اليوتيوب التي تعتمد على تدوين الأشياء فعلى سبيل المثال هناك بعض القنوات المتخصصة في السفر فيقومون بنشر فيديوهات تدوينية لرحلات سفر مع ذكر التكلفة، المميزات، الأنشطة وكل ما يمكن القيام به أثناء سفريات شبيهة.


هناك الكثير من أنواع المحتوى الأخرى إلا أن تلك الأنوع هم الأكثر إنتشارًا ويتفاعل معها المشاهدون فضلًا عن غيرها من الأنواع. وكما يختلف نوع المحتوى ككل؛ يختلف أيضًا نوع عرض هذا المحتوى أو نوع الفيديوهات وإليكم أهم هذه الأنواع:

  • فيديو حي

يكون هذا النوع من الفيديوهات عبارة عن تصوير مشاهد ومواقف حقيقية ويعد هذا النوع هو الأمثل للمحتوى التدويني.

  • برنامجي:

عادًة ما يتكون الفيديو البرنامجي من شخص واحد فقط أمام الكاميرا وفي بعض الأحيان يمكن أن يزيد العدد إلى 5 أو 6 أشخاص يقوموا بمناقشة موضوع أو قضية ما وعادًة ما يتم إستخدامه في المحتوى الترفيهي والمحتوى التعليمي.

  • تمثيلي:

يعتمد هذا النوع من الفيديوهات على عدة أشخاص لمناقشة فكرة معينة في شكل عدة مشاهد أو فيلم قصير وعادة ما يتم إستخدامه في المحتوى الترفيهي.

  • فيديوهات تسجيل الشاشة:

تكون بعض الفيديوهات التعليمية قائمة على شرح برامج معينة ولهذا تعتمد أغلبها على فيديوهات تسجيل الشاشة حتى يستطيع المشاهد فهم الخطوات وتخيل كل ما يمكنه فعله.

  • فيديوهات رسوم متحركة:

عادًة ما يتم إستخدام فيديوهات الرسوم المتحركة في المحتوى الترويجي والترفيهي ويكون هذا النوع من الفيديوهات من أكثر الأنواع التي يتفاعل معها المشاهد.

صورة القناة:

بعد أن تعرفنا على أنواع المحتوى المختلفة والتي تعتبر من أهم عناصر الإجابة على سؤال كيف تزيد عدد المشتركين في اليوتيوب؛ عليك أن تتعرف على العناصر الأخرى التي تؤثر في زيادة مشاهدات اليوتيوب. أحد أهم تلك العناصر هي صورة القناة ويُقصد بها الصورتين الأولى التي تظهر بجانب إسم القناة مثل صورة الحساب في الفيسبوك والأخرى وهي الصورة الكبيرة التي تظهر بداخل القناة نفسها مثل الـ cover photo في الفيسبوك. فعليك إختيار هذه الصور بعناية فإذا كنت تعمل على قناة لشركتك عليك اضافة لوجو الشركة كصورة القناة أما إذا كانت صفحة خاصة بك فعليك إختيار صورة ملائمة وواضحة حتى يتعرف الجمهور عليك.

وصف القناة:

إضافة وصف لقناة اليوتيوب تظهر فيه ماهية محتواك وماذا سيراه المشاهد إذا قام بالإشتراك. إذا قمت بكتابة وصف إبداعي ودقيق سيساعدك هذا جدًا في زيادة مشتركين قناة اليوتيوب كما أنه ينبغي عليك إثارة فضول الجمهور وحثهم على متابعتك والاشتراك في القناة وذلك من أهم خطوات الاجابة على سؤال كيف تزيد عدد المشتركين في اليوتيوب.


روابط صفحات التواصل الإجتماعي:

رغم زيادة عدد مستخدمي الإنترنت؛ إلا أن كل فئة تفضل إستخدام منصة فضلًا عن منصة أخرى ولذلك يستحسن وضع روابط صفحات منصات التواصل الإجتماعي على قناة اليوتيوب ووضع رابط قناة اليوتيوب على صفحات التواصل الإجتماعي لضمان نسبة أكبر من المشتركين في كل منصة ولضمان افضل نتيجة لاجابتك على سؤال كيف تزيد عدد المشتركين في اليوتيوب.


فيديو دعائي للزوار الجدد:

يسمح لك يوتيوب بتقسيم زوار قناتك ما بين زوار جدد غير مشتركين، وزوار عائدين مشتركين، ويمكنك اختيار فيديو لكل فئة من الفئتين. فيمكنك اختيار فيديو مناسب لمخاطبة زوار القناة الجدد ودعوتهم للاشتراك بقناتك، ويمكنك اختيار أحد الفيديوهات المميزة لمشاركتها مع المشتركين عند زيارتهم لصفحة القناة الرئيسية. وهذا سيجيبك على سؤال كيف تزيد عدد المشتركين في اليوتيوب.

قوائم التشغيل Playlist:

إذا كنت تريد زيادة مشاهدات اليوتيوب يجب إنشاء قوائم تشغيل Playlist للمحتوى الخاص بقناتك، بحيث يمكن للمشاهدين مشاهدة مقاطع الفيديو على التوالي بعد إنتهاء الفيديو الأول.وعليك تقسيم قوائم التشغيل بحيث تحتوى كل قائمة على فيديوهات متشابهة أو مكملة لبعضها البعض، أو مرتبطة وتتناول موضوع واحد، ويجب وضع عناوين جيدة لكل قائمة.

قوائم التشغيل تساعد في الحصول على المزيد من المشاهدات لكل فيديو يتم تشغيله، وذلك دون الحاجة إلى الإنتقال إلى المشغل الرئيسي للقناة.

يمكنك تضمين و مشاركة قوائم التشغيل على الصفحة الرئيسية لقناتك. قوائم التشغيل تعتبر رائعة للمحتوى التعليمي أو المحتوى الترفيهي الذي يقوم بحكاية قصة عن طريق مقاطع فيديو ذات صلة.

ثُبت أيضًا أن ضم كل فيديو جديد تقوم برفعه لقائمة التشغيل (playlist) مع فيديوهات قديمة حاصلة بالفعل على مشاهدات، سوف يجعله يحصل على قدر كبير من المشاهدات الإضافية.


نشر فيديوهات جديدة

تتعرف محركات البحث و يتعرف يوتيوب دائمًا على القنوات النشطة، فكلما زاد عدد مقاطع الفيديو التي تقوم بنشرها كلما زاد الاهتمام بزيارة لقناتك بشكل أفضل، ومن ثم رفع ترتيبها في محركات البحث، وهذا بالطبع سيعمل على زيادة مشاهدات اليوتيوب واجابة سؤال كيف تزيد عدد المشتركين في اليوتيوب. لذا، يجب أن تقوم بنشر محتوى جديد على الأقل مرة كل أسبوع، ويجب أن يكون جدول تحميل المحتوى الخاص بك ثابتًا.


وضع عنوان مناسب للفيديوهات:

عليك إختيار عنوان الفيديو بعناية حيث يقوم بتعريف المشاهد عن ما سيقوم بمشاهدته وإثارة فضوله في مشاهدته ومشاهدة المزيد من فيديوهات القناة مما يعني زيادة مشاهدات اليوتيوب.

صورة الفيديو Thumbnail:

إختيار صورة الفيديو من أهم التفاصيل التي رغم صغرها ولكنها مؤثرة حيث أن هذه الصورة يمكنها شد إنتباه المشاهد وجعله يشاهد الفيديو الخاص بك ويمكنها أيضًا أن تحسسه بعدم جودة المحتوى وعدم المشاهدة. لذلك عليك إختيار الصور المعبرة عن الفيديوهات الخاصة بك بعناية إذا كنت تريد زيادة مشتركين قناة اليوتيوب.

الوسوم Tags:

تساعد الوسوم أو التاجز Tags الخاصة بمقاطع فيديو يوتيوب على تمييز محتوى الفيديو الخاص بك وتساعد الخوارزمية على فهم ما سيشاهده المستخدمون عندما يشاهدون الفيديو الخاص بك. لذلك يجب أن تعكس هذه الوسوم، إلى جانب الوصف والعنوان الجيد، موضوع الفيديو الخاص بك لجذب إنتباه الجمهور وزيادة مشتركين قناة اليوتيوب.


مدة المشاهدة:

كل ما عليك محاولة جعل المشاهد يتابع الفيديو كله أو على الأقل جزء كبير منه؟ الجواب وببساطة لأن يوتيوب قالت ذلك. فقد صرّحت منصة اليوتيوب أن أحد أبرز معايير سيو اليوتيوب هي فترة مشاهدة المستخدمين للفيديوهات. ماذا يعني هذا؟

هذا يعني أن الفيديوهات التي تجذب انتباه المستخدمين ويشاهدونها لمدة طويلة له الفرصة الأكبر للظهور في مطلع نتائج البحث. لذا من الضروري جدًا أن تحاول جذب اهتمام المشاهدين خلال الفيديو من خلال المحتوى الجيد والمثير والمختصر أيضًا.

شاشات النهاية:

يتميز اليوتيوب بخاصية شاشات النهاية حيث يمكن وضع بعض من فيديوهاتك الأخرى بعد أن ينتهي المشاهد من مشاهدة الفيديو الخاص بك ويمكنك إختيار مدة بقاء هذه الشاشة بين 5 وحتى 20 ثانية. وإن قمت بإختيار شاشات النهاية فعليك دومًا بإختيار الفيديوهات الأكثر مشاهدة والتي تجذب عدد كبير من المشاهدين مع إختيار عناوين جذابة لتثير فضولهم وتدفعهم لمشاهدتها.


مراعاة قوانين اليوتيوب

إن لم تكن ترغب في أن يضع اليوتيوب قناتك على القائمة السوداء فعليك أن تتعرف جيدًا على جميع تفاصيل قوانين الاستخدام على اليوتيوب. الأمر ليس بذلك التعقيد ستحتاج إلى تخصيص بعض الوقت وتدوين أبرز النقاط التي يجب عليك تفاديها عند استخدامك لليوتيوب. يمكنك الوصول إلى القوانين وسياسات استخدام اليوتيوب من خلال الموقع ذاته أو من خلال هذا الرابط https://www.youtube.com/howyoutubeworks/policies/community-guidelines/


الإهتمام بالخمس ثواني الأولى:

أكثر ما يدفع الإنسان لإتخاذ أي قرار أو فعل صغيرًا أو كبيرًا هو الفضول. لذلك، عليك أن تتعمد إثارة فضول المشاهد في أول 5 ثواني لتجعله يتخذ قرار إستكمال الفيديو الخاص بك. يمكن فعل هذا من خلال مقدمة بسيطة ومبتكرة لموضوع الفيديو الخاص بك لضمان زيادة مشتركين قناة اليوتيوب وتجنب المقدمة الثابتة لأنها ستكون مضيعة لهذه الثواني المهمة. يمكنك البدء بجزء صغير من داخل الفيديو ذاته ومن ثم بدء المقدمة الثابتة الخاصة بك والرجوع إلى الفيديو مرة أخرى.


إذا قمت بإتباع جميع ما ذكرناه وتأكدت منه بشكل دقيق ستكون حينها حصلت على الطريقة الأمثل التي تمكنك من زيادة مشتركين قناة اليوتيوب. وإن كنت تريد المزيد من النصائح الخاصة باليوتيوب كل ما عليك فعله هو متابعة مقالات ماركتنج بالعربي للإجابة على جميع تساؤلاتك.


إقراء أيضا

 اهم اخبار السوشيال ميديا

لينكد إن

لينكد إن

8 يناير 2024

اهم اخبار السوشيال ميديا لعام 2023

لذلك سنوضح لك اهم اخبار السوشيال ميديا لعام 2023 حتى تكون مواكب لكل تحديث في عالم الـ Marketing بالعربي.

تحديثات جوجل لعام 2023

فيسبوك

فيسبوك

4 يناير 2024

تحديثات جوجل لعام 2023

تحديثات جوجل لعام 2023 لا تقتصر فقط على تحسين أداء محرك البحث، بل تعكس أيضًا الابتكار والتحسين المستمر. تعمل جوجل باستمرار على تلبية احتياجات المستخدمين وتوفير تجربة بحث متميزة، لذلك التحديثات تعكس تلك الجهود.

ما هو التسويق الالكتروني

فيسبوك

فيسبوك

21 ديسمبر 2023

ما هو التسويق الالكتروني 2024

تعرف على اخر التحديثات في مجال الديجتال ماركيتنج للاجابة عن سؤال ما هو التسويق الالكتروني و افضل طرق تطبيقه في عام 2024!

نشرة اخبار ماركتنج بالعربي

انستجرام

انستجرام

17 سبتمبر 2023

نشرة اخبار ماركتنج بالعربي

كن دائما على دراية باخر تحديثات السوشيال ميديا و الديجيتال ماركتنج على مستوى العالم من خلال منصة ماركتنح بالعربي

نشرة اخبار ماركتنج بالعربي الأسبوعية

انستجرام

انستجرام

10 سبتمبر 2023

نشرة اخبار ماركتنج بالعربي الأسبوعية

تعرف على اخر تحديثات السوشيال ميديا واخر اخبار مجال الديجيتال ماركتنج بالعربي من خلال منصة ماركتنج بالعربي ، اول منصة عربية في الاشرق الاوسط متحصصة في مجال التسويق الالكرتوني و الديجيتال ماركتنج

نشرة اخبار ماركتنج بالعربي

انستجرام

انستجرام

3 سبتمبر 2023

نشرة اخبار ماركتنج بالعربي

تابع كل اخبار مجال الماركتنج بالعربي و تحديثات السوشيال ميديا من خلال منصة ماركتنج بالعربي وهي أول منصة عربية في الشرق الأوسط متخصصة في مجال الديجيتال ماركتنج